الكفاءة الذاتية الأكاديمية والوظائف التنفيذية: دراسة عاملية


أ/ صباح السيد سعد إبراهيم

هدف البحث إلى الكشف عن العلاقات الإرتباطية بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية والوظائف التنفيذية، للوقوف على مدى تمايز أو عدم تمايز هذين المتغيرين عن بعضها، تكونت عينة الدراسة الأساسية من (300) تلميذ وتلميذة من الصفوف (الرابع والخامس والسادس) الإبتدائى بمدرسة عمر بن عبد العزيز الإبتدائية المشتركة بإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية، فى العام الدراسى 2015/2016م، تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنة بمتوسط عمر زمنى (9, 51) سنة، وانحراف معيارى (1, 032) سنة، بواقع (105) من الذكور، و(195) من الإناث، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس الشعور بالكفاءة الذاتية الأكاديمية (إعداد: Jinks & Morgan, 1999 ترجمة: الباحثة). ومقياس الوظائف التنفيذية (إعداد: الباحثة) وباستخدام التحليل العاملى بطريقة المكونات الأساسية والتدوير المتعامد باستخدام حزمة البرامج الإحصائية SPSS، وذلك لاستجابات التلاميذ على مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية، ومعلميهم على مقياس الوظائف التنفيذية، أسفرت النتائج عن أن جميع قيم معاملات الارتباط دالة عند مستوى 0, 01، وأن التحليل العاملى أسفر عن عاملين حيث تمايز كلا من أبعاد الكفاءة الذاتية الأكاديمية " التوقع – القيمة " عن أبعاد الوظائف التنفيذية " المبادأة – التخطيط – المراقبة – الضبط الإنفعالى " ويعنى ذلك عدم تحقق صحة الفرض الصفرى بعدم التمايز، بمعنى عدم تمايز أبعاد الكفاءة الذاتية الأكاديمية، وأبعاد الوظائف التنفيذية رغم وجود ارتباطات دالة إحصائيا بينها.

تحميل