تباين مراحل التفكير الأخلاقي بتباين التخصص والنوع والمستوى الدراسي


دعاء عبد الفتاح عبد الرحمن المشد

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على التباين في مراحل التفكير الأخلاقي في ضوء متغيرات التخصص، النوع، المستوى الدراسي، وذلك لدى عينة تكونت من (2052) من طلاب المرحلتين الثانوية والجامعية (ذكور: 704، إناث: 1348)، بمتوسط عمري (19,45)، وانحراف معياري (2,36) من التخصصين العلمي والأدبي، طُبق عليهم مقياسٌ للمعتقدات المعرفية وآخر للتفكير الأخلاقي، طُبق عليهم مقياس التفكير الأخلاقي للراشدين (إعداد: فوقية عبد الفتاح، 2001)، وباستخدام الأسلوب الإحصائي كا2 لتقدير دلالة الفروق بين تكرارات مراحل التفكير الأخلاقي، أظهرت نتائج البحث فروقاً دالة إحصائياً في تكرارات بعض مراحل التفكير الأخلاقي طبقاً للتخصص والنوع والمستوى الدراسي.

تحميل