مستوى جـودة الحيـاة بمدارس المرحلـة الابتدائيـة بمدينة تبوك وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية من وجهة نظر منسوبيها


أ.د/ علــي بن حســن القرني آلاء بنت صالح الجهني

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى جودة الحياة بمدارس المرحلة الابتدائية بمدينة تبوك وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية من وجهة نظر منسوبيها، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابات أفراد العينة حول مستوى جودة الحياة ودرجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية تبعًا لمتغيرات: (النوع، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)؛ ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي بمدخلَيْه (المسحي والارتباطي)، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكوَّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات مدارس المرحلة الابتدائية الحكومية في مدينة تبوك، البالغ عددهم (3815) معلمًا ومعلمة، وتم اختيار (350) منهم ليُمثِّلوا عينة الدراسة حسب معادلة روبيرت ماسون، واستجاب منهم (367) معلمًا ومعلمة. وأظهرت النتائج أنَّ مستوى جودة الحياة بمدارس المرحلة الابتدائية بمدينة تبوك بشكل عام جاء مرتفعًا، بمتوسط حسابي(3.80)، وأن درجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية بمدارس المرحلة الابتدائية بمدينة تبوك بشكل عام جاءت مرتفعة جدًّا، بمتوسط حسابي (4.39)، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية متوسطة القوة وإيجابية الاتجاه (طردية) عند دلالة (α ≤ 0.05) بين مستوى جودة الحياة بشكل عام، وممارسة سلوك المواطنة التنظيمية بشكل عام. وأيضًا أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) تُعزى لمتغير النوع بين استجابات أفراد عينة الدارسة حول مستوى جودة الحياة بمدارس المرحلة الابتدائية بمدينة تبوك بشكل عام وفي بُعدَيْ (جودة الحياة الصحية، وجودة الحياة الاجتماعية) لصالح الإناث. في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) تُعزى لمتغيرَيِ (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) باستثناء وجود فروق على بُعد جودة الحياة الصحية، لصالح مؤهل بكالوريوس، وأصحاب الخبرة القليلة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) تُعزى لمتغير النوع بين استجابات أفراد عينة الدارسة حول ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية بمدارس المرحلة الابتدائية بمدينة تبوك بشكل عام (الكليّ) وفي الأبعاد الخمسة لصالح المعلمات، ووجود فروق تُعزى لمتغير المؤهل العلمي على محور المواطنة التنظيمية بشكل عام وفي بُعديْ (الكياسة، والسلوك الحضاري) لصالح مؤهل بكالوريوس، في حين لم يظهر وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) تُعزى لمتغير سنوات الخبرة، باستثناء وجود فروق على ممارسة سلوك الكياسة، لصالح أصحاب الخبرة المتوسطة والطويلة مقارنةً بزملائهم من أصحاب الخبرة القليلة. وأوصت الدراسة بضرورة توفير التأمين الصحي الشامل والمناسب لجميع المعلمين والمعلمات، ونشر الوعي بين المعلمين والمعلمات بمدارس المرحلة الابتدائية بمدينة تبوك، بأهمية ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على اللياقة البدنية لهم، وأن يكون الكشف الطبي الدوري ضِمْن التقرير السنوي للمعلم. كما أوصت الدراسة بعقد الندوات والنشرات التثقيفية لتعريف المعلمين الذكور بأهمية ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية، بالإضافة إلى الاهتمام برفع ممارسة سلوك الكياسة لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية من ذوي الخبرة القليلة والمعلمين الجُدد.

تحميل