التمكين الإداري وعلاقته بالتميز التنظيمي لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بالجامعات المصرية (جامعة المنوفية نموذجا)


د. هناء محمد جلال جمال الدين لطفي

يهدف البحث العالي التعرف على مدى توافر أبعاد التمكين الإداري والتميز التنظيمي لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة المنوفية من وجهة نظرهم، وعلى التعرف أيضا على العلاقة الارتباطية بين التمكين الإداري والتميز التنظيمي. ولتحقيق أهداف البحث ثم بناء استبانة مكونة من (99) فقرة موزعة على ثلاث محاور، الأول التمكين الإداري ويتكون من (60) فقرة موزعة على أربعة أبعاد :(تفويض السلطة، وتنمية السلوك الإبداعي، والعمل الجماعي، وحفز العاملين)، والثاني التميز التنظيمي ويتكون من (25) فقرة موزعة على خمسة أبعاد :(تميز المرؤوسين، وتميز القيادة، وتميز الهيكل التنظيمي، وتميز الثقافة التنظيمية، وتميز الاستراتيجية)، والثالث معوقات تحقيق التمكين الإداري والتميز التنظيمي، ويشتمل على (14) فقرة. وقد طبق البحث على عينة قوامها (100) عضو من رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة المنوفية. وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي: توفر أبعاد كلا من التمكين الإداري والتميز التنظيمي لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة المنوفية بدرجة موافقة متوسطة من قبل استجابات عينة البحث، ووجود ارتباط بين جميع أبعاد التمكين الإداري والتميز التنظيمي.

تحميل