فاعلية وحدة تعليمية مقترحة قائمة على التمثيلات المتعددة في تنمية التفكير الرياضي والقدرة على اكتشاف الأنماط الرياضية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي


د/ السيد عبد العزيز محمد عويضة

هدف البحث الحالي إلى بناء وحدة تعليمية مقترحة قائمة على التمثيلات المتعددة لطلاب الصف الثاني الإعدادي، وتحديد فاعليتها في تنمية قدرتهم على اكتشاف الأنماط الرياضية، وتنمية قدرة الطلبة على التفكير الرياضي، كما هدف إلى تحديد العلاقة بين قدرة الطلاب على اكتشاف الأنماط الرياضية وقدرتهم على التفكير الرياضي، ولذا تم بناء الوحدة التعليمية المقترحة القائمة على التمثيلات المتعددة، وبناء اختبار الأنماط الرياضية، واختبار التفكير الرياضي، وتم اختيار عينة مكونة من 72 طالبًا في الصف الثاني الإعدادي (35 تجريبية، 37 ضابطة)، وقام بتطبيق الاختبارات قبليًا على المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم درست المجموعة التجريبية الوحدة التعليمية المقترحة، وبعد الانتهاء من التدريس، تم تطبيق الاختبارات على المجموعتين، وبعد الحصول على البيانات ومعالجتها إحصائيًا، توصل البحث الحالي إلى مجموعة من النتائج من بينها:  أداء المجموعة التجريبية في التفكير الرياضي والانماط الرياضية أفضل من المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي.  أداء المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي لكل من التفكير الرياضي والانماط الرياضية أفضل ادائهم في الاختبار القبلي.  فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة في تنمية قدرة طلاب المجموعة التجريبية على اكتشاف النمط العددي، والنمط الشكلي، والنمط الجدولي، والنمط الخطي، والأنماط الرياضية ككل بصفة عامة، وفي تنمية قدرة الطلاب على بعض مكونات التفكير الرياضي وهي: التخمين والاستقراء.  عدم فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة في تنمية قدرة طلاب المجموعة التجريبية على اكتشاف النمط اللفظي، والنمط التربيعي، وعلى بعض مكونات التفكير الرياضي وهي: التفكير البصري، والتفكير المنطقي، والتفكير الرياضي ككل.  وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين أداء طلاب المجموعة التجريبية على اختبار التفكير الرياضي وأدائهم على اختبار الأنماط الرياضية.  عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين بعض مكونات التفكير الرياضي وبعض الأنماط الرياضية. وقد أوصى البحث بضرورة تضمين موضوعي الأنماط الرياضية ومهارات التفكير الرياضي لمنهج الرياضيات بالصفوف K-9.

تحميل