استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس التاريخ لتنمية التفكير المتشعب والوعي التاريخي لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي


أ/ علاء عبدالصادق الشعراوي

استهدفت الدراسة الحالية التعرف علي أثر استخدام الخرائط الذهنية في تعليم وتعلم التاريخ لتنمية التفكير المتشعب والوعي التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية ، وتكونت مجموعة الدراسة من (51) تلميذة، وقسمت الي مجموعتين، أحدهما مجموعة ضابطة عددها(27) تلميذة بمدرسة 25 يناير الاعدادية بنات ودرست وحدة "الخلافة الاسلامية زمن الامويين والعباسيين ونماذج من الدول المستقلة " بالطريقة المتبعة، وأخري مجموعة تجريبية عددها (24) تلميذة بمدرسة سعد زغلول الاعدادية بنات ودرست نفس الوحدة باستخدام الخرائط الذهنية، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار التفكير المتشعب، ومقياس الوعي التاريخي ،التي طبقت قبليا علي مجموعتي الدراسة، وتم تطبيقها بعديا علي مجموعتي الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة الي تأثير استخدام الخرائط الذهنية في تعليم وتعلم التاريخ لتنمية التفكير المتشعب والوعي التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ،وتوصي الدراسة الحالية بضرورة استخدام الخرائط الذهنية في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية عامة والتاريخ خاصة في جميع المراحل التعليمية، وضرورة تدريب المعلمين علي خطوات وشروط رسم الخرائط الذهنية وكيفية استخدامها داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف تربوية مرغوبة.

تحميل