تضمين كتب العلوم للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية للقضايا العلمية المجتمعية


أ/ أحمد حمد أحمد المحارف

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تضمين القضايا العلمية المجتمعية (SOCIO-SCIENTIFIC ISSUES-SSI) في كتب الطالب لمادة العلوم للصفوف الثلاثة (7-8-9) بالمملكة العربية السعودية لعدد (6) كتب، واستخدمت طريقة تحليل المحتوى للكشف عن مدى تضمين القضايا العلمية المجتمعية وأنواع القضايا المضمنة، وتوصلت الدراسة إلى أن الكتب تحتوي على (42) إشارة للقضايا العلمية المجتمعية في (83) درساً توزعت على كتب الصفوف الثلاثة حسب النسب التالية (31%)، و(43%)، و(26%)، على التوالي، ووردت جميع القضايا بشكل ضمني في كل الدروس، ولم يرد "مصطلح القضايا العلمية المجتمعية" بشكل صريح في أي من الدروس، كما توصلت الدراسة إلى أن أهم المواضيع التي تمت الإشارة فيها إلى القضايا العلمية المجتمعية تتعلق بالأمراض المستعصية وأجهزة جسم الإنسان، والموارد والتغيرات البيئية، والطاقة المتجددة، وأن هذه القضايا تتوزع بشكل غير متوازن على مستوى الوحدات الدراسية في كافة الكتب للصفوف الثلاثة، وأوصت الدراسة بعدة توصيات ومقترحات منها، ضرورة الإشارة الصريحة للقضايا العلمية المجتمعية الهامة عند تناولها وحث الطلاب على إعداد مشاريع عمل تعبر عنها، ربط القضايا العلمية المجتمعية بالثقافة المحلية والعادات المجتمعية، إجراء المزيد من الدراسات تتناول طريقة تضمين القضايا العلمية المجتمعية في مناهج العلوم والطريقة المثلى والصحيحة لتدريسها.

تحميل