فاعلية برنامج قائم على أنشطة منتيسورى لتنمية الطفو الأكاديمى وخفض التجول العقلى لدى عينة من التلاميذ بطيئ التعلم بالمرحلة الإبتدائية


د/ زينب محمد أمين محمد

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير برنامج قائم على أنشطة منتيسورى لتنمية الطفو الأكاديمى، وكذلك التعرف على تأثير البرنامج فى خفض التجول العقلى، والكشف عن استمرارية تأثير البرنامج القائم على أنشطة منتيسورى لتنمية الطفو الأكاديمى وخفض التجول العقلى لدى التلاميذ بطيئ التعلم بالمرحلة الإبتدائية، وطبقت الدراسة على (62) تلميذ وتلميذة من التلاميذ بطيئ التعلم بالصف الأول والثانى الإبتدائى، بواقع (31) تلميذ وتلميذة كمجموعة تجريبية و(31) تلميذ وتلميذة كمجموعة ضابطة، بمتوسط عمر زمنى(6.320) عاماً وانحراف معيارى قدره(1.02)، خلال الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2019/2020م، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية: مقياس الطفو الأكاديمى، و مقياس التجول العقلى، والبرنامج القائم على أنشطة منتيسورى (جميعهم إعداد الباحثة)، وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: وجود تأثير دال احصائياً للبرنامج القائم على أنشطة منتيسورى فى تنمية الطفو الأكاديمى وخفض التجول العقلى لدى التلاميذ بطيئ التعلم فى الصف الأول والثانى الإبتدائى. وفى ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات أبرزها ضرورة إخضاع البرنامج القائم على أنشطة منتيسورى لدراسات وبحوث تجريبية وتقويمية وتطويرية بصورة مستمرة؛ بهدف تحديد نقاط القوة والضعف به ومن ثم تحسينه وتطويره، وتقديم دورات تدريبية وورش عمل للسادة المعلمين تختص بتدريبهم على كيفية توظيف أنشطة منتيسورى فى عمليتى التعليم والتعلم كذلك تشجيع المعلمين وأعضاء هيئة التدريس على استخدام انشطة مختلفة التى تسمح بالمشاركة الإيجابية النشطة للمتعلم فى بيئة التعلم؛ نظراً لدورها فى خفض التجول العقلى لدى المتعلمين.

تحميل