استخدام الاذاعة المدرسية التعليمية لتحسين مهارات الطلاقة القرائية الشفهية باللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الاعدادية وأثر ذلك على اتجاهتهم نحو اللغة الانجليزية كلغة أجنبية


شيماء جلال السيد ابراهيم

هدفت هذه الدراسة لمعرفة أثر استخدام الاذاعة المدرسية التعليمية فى تنمية مهارات الطلاقة القرائية الشفهية باللغة الانجليزية لدى طلاب الاول الاعدادى و كذلك مدى أثر ذلك على اتجاهتهم نحو تعلم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية. وقد تكونت عينة الدراسة من خمس وثلاثين طالبة بالصف الأول الاعدادى مكونين مجموعة تجريبة واحدة. واشتملت أدوات الدراسة على اختبار للطلاقة القرائية الشفهية باللغة الانجليزية واستبيان لتحديد اتجاهات الطلاب نحو تعلم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية. وقد قامت الباحثة بتصميم برنامج للاذاعة المدرسية التعليمية باللغة الانجليزية. تم تطبيق البرنامج الاذاعى المدرسى فى الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2018-2019 واستمر لمدة تسعة أسابيع بمعدل اذاعة مدرسية باللغة الانجليزية مرة أسبوعيا. وبانتهاء التسعة أسابيع لتطبيق الاذاعة المدرسية تم توزيع اختبار الطلاقة القرائية الشفهية باللغة الانجليزية وكذلك استبيان اتجاهات الطلاب نحو تعلم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية للمجموعة التجريبية الواحدة . وقد تم تحليل ومقارنة نتائج الاختبار والاستبيان القبلى والبعدى ، وقد اسفرت النتائج عن تحسن ملحوظ لصالح التطبيق البعدى فى اختبار الطلاقة القرائية الشفهية باللغة الانجليزية وكذلك تغيير ايجابى فى اتجاهات الطالبات نحو تعلم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية . وبناءا عليه تم اثبات الدور الفعال للاذاعة المدرسة باللغة الانجليزية فى تنمية مهارات الطلاقة القرائية الشفهية باللغة الانجليزية وكذلك تغيير اتجاهات الطلاب للافضل نحو تعلم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية ولذلك يوصى بتطبيق البرنامج الاذاعى المدرسى باللغة الانجليزية بكافة المدارس

تحميل