فاعلية بيئة تعلم شخصية في تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم


إيناس مجدى إلياس فرج

هدف البحث الحالى إلى تحديد مهارات صيانة الحاسب الآلى الواجب توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، والكشف عن التصور المقترح لبيئة التعلم الشخصية لتنمية هذه المهارات، كما هدف الى التعرف على فاعلية بيئة تعلم شخصية في تنمية الجانب المعرفي والجانب الآدائي لمهارات صيانة الحاسب الآلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وخصلت نتائج البحث إلى: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي المرتبط بمهارات صيانة الحاسب الآلى لصالح التطبيق البعدي. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات صيانة الحاسب الآلى لصالح التطبيق البعدي. ويمكن تفسير النتائج السابقة كالآتي:  قدرة بيئات التعلم الإلكتروني الشخصية على توفير تفاعل وتعاون بين مستخدميها وبعضهم ساعد على تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي لطلاب تكنولوجيا التعليم.  إهتمام بيئة التعلم الشخصية بتوفير التغذية الراجعة بين الطالبات وبعضهن البعض في جميع بيئات التعلم الإلكتروني الشخصية لما لها من دور فعال في ترسيخ المعلومة لمرسل التغذية الراجعة ومساعدتهم في تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي لطلاب تكنولوجيا التعليم.  ملاءمة أدوات بيئة التعلم الإلكتروني الشخصية للفروق الفردية بين الطلاب وساعدتهم على اكتساب المهارات الآدائية المطلوبة المتعلقة بمهارات صيانة الحاسب الآلي لطلاب تكنولوجيا التعليم.  توظيف بيئة التعلم الشخصية للوسائط المتعددة المتنوعة من "نصوص، صور ثابتة، لقطات فيديو" ساعد على تحقيق أهداف التعلم المستهدفة.

تحميل