فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية البنائية الاجتماعية لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية قيم التسامح ومهارات المشاركة المجتمعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية


د/ عبد الحميد صبري عبد الحميد جاب الله

هدف هذا البحث إلى تعرف فاعلية نموذج تدريس مقترح قائم على النظرية البنائية الاجتماعية لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية قيم التسامح ومهارات المشاركة المجتمعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي؛ حيث قام الباحث بإعداد دليل معلم لتدريس وحدتين من مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي باستخدام النموذج التدريسي المقترح، وإعداد مقياس لقيم التسامح واختبار لمهارات المشاركة المجتمعية، وتطبيق الدراسة على عينة بلغت(66) طالب من طلاب الصف الأول الإعدادي وتم تقسيمهم لمجموعة ضابطة درست بالطريقة المعتادة، ومجموعة تجريبية درست باستخدام النموذج المقترح. وقد توصل الباحث إلى فاعلية النموذج التدريسي المقترح في تنمية قيم التسامح ككل وفي كل بعد على حدة، وكان أكثر الأبعاد تأثرا بالنموذج هو بعد قيم التسامح السياسي وبعد قيم التسامح الفكري، وكذلك تنمية مهارات المشاركة المجتمعية ككل وكل مهارة على حدة، وكانت أكثر المهارات تأثرا بالنموذج هي مهارة التفاوض، حيث جاءت الفروق دالة لصالح طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس قيم التسامح واختبار مهارات المشاركة المجتمعية.

تحميل