التمكين الإداري في المؤسسات التعليمية في عُمان


أ. فاطمة مستهيل عبدالله رياس الكثيري

يهدف البحث إلى تحديد أبعاد التمكين الإداري في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان، والكشف عن دور التمكين الإداري، والتعرف على واقع تمكين مدراء المدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان. ولاختبار فرضيات الدراسة وتحقيق أهدافها، اعتمدت الدراسة على المنهج الكمي (الوصفي التحليلي)، واعتمدت الدراسة أداة الاستبيان لتجميع البيانات الأولية. ويتكون مجتمع الدراسة من المديرين ومساعديهم في مدارس التعليم الأساسي في محافظة ظفار بسلطنة عمان والبالغ عددها 154 مدرسة، بإجمالي 94 مدير/مديرة و117 مساعداً للمدير ذكوراً وإناثاً، وتكونت عينة الدراسة من إجمالي 133 مفردة بمعدل رد 80.6%. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن هناك تفويض للسلطة لمديري مدارس التعليم الأساسي ومساعديهم بمحافظة ظفار من جانب إدارة المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة، وأوصت الدراسة بضرورة منح إدارات المدارس المزيد من الصلاحيات في حل المشكلات المدرسية التي قد تواجههم بما يتناسب مع طبيعة المكان والزمان والأفراد.

تحميل