استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الثلاثى لستيرنبرج فى تدريس الفلسفة لتنمية التفكير التخيلى والدافعية العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية


مى مصطفى محمد يونس الشنيطى

استهدف البحث الحالى الكشف عن فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الثلاثي لستيرنبرج لتدريس الفلسفة فى تنمية التفكير التخيلى والدافعية العقلية لدى طلاب الصف الأول الثانوى، وقد تكونت عينة البحث من مجموعتين تجريبية بلغ عددها (30) طالباً وأخرى ضابطة وعددها (30) طالباً، وقد تم اعداد الأدوات التالية: (اختبار التفكير التخيلى-مقياس الدافعية العقلية)، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأداتى البحث لصالح المجموعة التجريبية ولصالح التطبيق البعدى، مما يدل على أن الاستراتيجية المقترحة لها فاعلية عالية فى تنمية مهارات التفكير التخيلى والدافعية العقلية.

تحميل