التسويف الأكاديمي في علاقته بالكمالية العصابية والمرونة النفسية لدى طلاب الجامعة


د/ أحمد سيد عبدالفتاح عبدالجواد

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين التسويف الأكاديمي وكل من: الكمالية العصابية والمرونة النفسية لدى طلاب الجامعة، والكشف عن الفروق في هذه المتغيرات والتي قد تعزى للجنس، أو الفرقة الدراسية، أو التخصص، وكذلك التعرف على مدى مساهمة الكمالية العصابية والمرونة النفسية في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي. وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (527) طالباً وطالبة بكلية التربية جامعة الفيوم، وتم تطبيق الأدوات التالية: مقياس التسويف الأكاديمي (إعداد الباحث)، ومقياس الكمالية العصابية (إعداد الباحث)، ومقياس المرونة النفسية (إعداد كونر وديفيدسون Connor & Davidson, 2003 ترجمة الباحث). وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين التسويف الأكاديمي والكمالية العصابية، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين التسويف الأكاديمي والمرونة النفسية. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في متغيرات البحث تعزى للجنس والفرقة الدراسية والتخصص. وأظهرت النتائج أيضاً إمكانية التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة من خلال الكمالية العصابية والمرونة النفسية.

تحميل