Using Inverted Instruction for enhancing the oral performance of EFL pre-service teachers


د. رندا صفي الدين

يحرص التربويون والمهتمون بالتعليم في مجال تدريس اللغة الانجليزية على استثمار الابتكارات التكنولوجية لتحسين العملية التعليمية و خلق نماذج واستراتيجيات مستحدثة فعالة للتعليم والتعلم. ومن بين هذه النماذج التي تعتمد بشكل كبيرعلى توظيف التكنولوجيا نموذج التعليم المعكوس أو المقلوب أو الصف الدراسي المعكوس، ولقد حظي هذا النموذج بالكثير من الاهتمام على جميع المستويات في مختلف أنحاء العالم، وذلك لحداثته وجدة الفكرة التي يقوم عليها حيث يقوم الطالب بدراسة المحتوى الدراسي من خلال فيديوهات تعليمية ومحاضرات مسجلة مسبقا بالاضافة الى القراءات المكلف بها وذلك قبل حضوره الى الصف الدراسي التي يتم تكريس معظم الوقت المخصص له في المناقشات والتدريبات العملية وممارسة الأنشطة التعليمية المختلفة، وهذا من شأنه إتاحة فرص عديدة للمعلم والطلاب للتفاعل المثمر والتواصل اللغوي مما يساعد على تنمية المهارات اللغوية والكفاءة التواصلية للطالب في مناخ صحي مهيأ لتعزيز الأداء اللغوي للطالب. وقد هدفت الدراسة الحالية الى استخدام نموذج التعليم المعكوس في تحسين وتعزيز الأداء الشفهي للطلاب المعلمين بشعبة اللغة الإنجليزية . تكونت عينة الدراسة من 88 من طلاب برنامج الدبلوم العام للتأهيل التربوي لخريجي كلية الآداب بشعبة اللغة الانجليزية للعمل كمعلمين للغة الانجليزية. و أظهرت النتائج الاحصائية تفوق أفراد المجموعة التجريبية على أفراد المجموعة الضابطة في الأداء الشفهي للغة الانجليزية بأبعاده الأربعة :الطلاقة والاتساق اللغوي، الثروة المعجمية ، الدقة والقدرة النحوية، والنطق ومخارج الألفاظ. بينما كشفت الدراسة النوعية التحليلية عن تفهم الطلاب المشاركين لمفهوم التعليم المعكوس وتحمسهم له واقتناعهم بجدواه في تحسين مهاراتهم اللغوية وتعزيز أدائهم الشفهي للغة الانجليزية.

تحميل