واقع دور مراكز التدريب في تحقيق التنمية المستدامة بالسلطنة في ضوء الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040 من وجهة نظر المتدربين


د / أمل عبدالله بشير الحرملية

هدفت الدراسة إلى تقييم واقع دور مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة التربية والتعليم في تحقيق التنمية المستدامة بالسلطنة في ضوء الاستراتيجية الوطنية للتعليم2040، والتعرف على تقديرات المتدربين بتلك المراكز حول واقع دور هذه المراكز التدريبية، ولغرض جمع البيانات قامت الباحثة بإعداد أداة للدراسة متمثلة في استبانة استهدفت تقييم واقع دور مراكز التدريب من وجهة نظر المتدربين بمراكز التدريب، وقد تم التثبت من جودة الأداة بحساب معاملات الصدق والثبات، طبقت الدراسة على عينة من المتدربين في خمس مراكز تدريبية بلغ عددهم 256 متدربا في ضوء متغيرات النوع الاجتماعي والوظيفة وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: تقديرات المتدربين بمراكز التدريب حول واقع دور مراكز التدريب المهني في تحقيق التنمية المستدامة جاء بدرجة كبيرة بمتوسط عام بلغ (3.67)، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات متدربي مراكز التدريب لواقع دور مراكز التدريب المهني في تحقيق التنمية المستدامة تبعا لمتغيرات النوع الاجتماعي و سنوات الخبرة، بينما كشفت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات متدربي مراكز التدريب لواقع دور مراكز التدريب المهني في تحقيق التنمية المستدامة تبعا لمتغيرات الوظيفة والمؤهل العلمي. وأوصت الدراسة ببضع توصيات منها وضع الخطط الإجرائية الفاعلة لمتابعة أثر التدريب على المتدربين في ميدان عملهم على المدى البعيد وعدم الاكتفاء بالتقييم أثناء فترة التدريب فقط. زيادة نسبة المتدربين المستهدفين ببرامج التدريب لإحداث تغيير جذري في ممارساتهم بمهامهم الوظيفية بما يحقق أهداف التنمية المستدامة وتوصيات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040، وتضمين موضوعات التنمية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية بشكل أكبر في محتوى البرامج التدريبية المقدم بمراكز التدريب.

تحميل