المواقف الحياتية الضاغطة ومستوي الرضا المهني كمنبئات بالإحتراق النفسي لدي معلمات التربية الفكرية


د / مني كمال أمين عبد العاطي

هدفت الدراسة إلى التنبؤ بالإحتراق النفسي من خلال المواقف الحياتية الضاغطة ومستوي الرضا المهني لدي معلمات التربية الفكرية ، وطبقت الدراسة علي عينة مكونة من (60) معلمة من معلمات التربية الفكرية. وإستخدمت الدراسة قائمة الاحتراق النفسي لماسلاش (Maslach Burn out Inventory) ، ومقياس الرضا المهني (إعداد الباحثة) ، ومقياس المواقف الحياتية الضاغطة (إعداد الباحثة).وتم إستخدام الإنحدار المتعدد ومعامل الإرتباط بيرسون.وتوصلت نتائج الدراسة إلى إمكانية التنبؤ بالإحتراق النفسي من خلال المواقف الحياتية الضاغطة ومستوي الرضا المهني المنخفض لدي معلمات التربية الفكرية. كما توصلت الدراسة إلي أن المواقف الحياتية الإقتصادية الضاغطة وانخفاض الرضا عن طبيعة العمل مع الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية هي أكثر إنبائاً بإحتمالية تعرض المعلمة للاحتراق النفسي .

تحميل