اليقظة العقلية وعلاقتها بالحاجة إلى المعرفة والاندماج الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية


حسني زكريا السيد النجار

هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين اليقظة العقلية وكل من الحاجة إلى المعرفة والاندماج الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية، وإمكانية التنبؤ بالاندماج الأكاديمي من خلال اليقظة العقلية والحاجة إلى المعرفة، وكذلك الكشف عن تأثير النوع (ذكور- إناث) في اليقظة العقلية والحاجة إلى المعرفة والاندماج الأكاديمي، تكونت عينة البحث من (296) طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا (دبلوم خاص- ماجستير) بكلية التربية جامعة كفر الشيخ، بمتوسط عمري قدره (25.38) سنة وانحراف معياري قدره (±1.92) سنة، اشتملت أدوات البحث على مقياس اليقظة العقلية ترجمة/ حسن (2017)، ومقياس الحاجة إلى المعرفة ترجمة/ المنشاوي (2015)، ومقياس الاندماج الأكاديمي إعداد/ الباحث، واعتمد البحث على المنهج الوصفي وذلك باستخدام كل من الأسلوب الارتباطي والأسلوب الفارق، وباستخدام معامل الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد، واختبار "ت" للمجموعات المستقلة، تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً وموجبة بين بعض أبعاد اليقظة العقلية والدرجة الكلية لليقظة العقلية وكل من بعض أبعاد الحاجة إلى المعرفة والدرجة الكلية للحاجة إلى المعرفة وبعض أبعاد الاندماج الأكاديمي والدرجة الكلية للاندماج الأكاديمي، كما أشارت النتائج إلى أنه يمكن التنبؤ بالدرجة الكلية للاندماج الأكاديمي من بعض أبعاد اليقظة العقلية (الملاحظة– الوصف- التصرف بوعي- عدم التفاعل مع الخبرات الداخلية) وأبعاد الحاجة إلى المعرفة (العمق المعرفي - المثابرة المعرفية - الثقة المعرفية) لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية. كما أشارت النتائج إلى وجود تأثير دال إحصائياً للنوع (ذكور – إناث) في بعدي (الملاحظة – عدم الحكم على الخبرات الداخلية) والدرجة الكلية لليقظة العقلية لصالح الإناث، وعدم وجود تأثير دال إحصائياً للنوع في أبعاد (الوصف-التصرف بوعي- عدم التفاعل مع الخبرات الداخلية)، وكذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود تأثير دال إحصائياً للنوع (ذكور- إناث) في أبعاد الحاجة إلى المعرفة (العمق المعرفي- المثابرة المعرفية- الثقة المعرفية) والدرجة الكلية للحاجة إلى المعرفة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود تأثير دال إحصائياً للنوع (ذكور- إناث) في أبعاد الاندماج الأكاديمي (الاندماج المعرفي- الاندماج السلوكي- الاندماج الوجداني) والدرجة الكلية للاندماج الأكاديمي، وبناءً على نتائج البحث قدمت بعض التوصيات التربوية والمقترحات.

تحميل