أثر التفاعل بين نمط التعقب وتقنية الدمج بتكنولوجيا الواقع المعزز علي تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري والاتجاهات نحو بيئة التعلم لدي طلاب تكنولوجيا التعليم


د/أشرف محمد البرادعي د/أميرة أحمد فؤاد حسن العكية

يهدف البحث الحالي لمعرفة أثر بيئة تعلم قائمة علي تكنولوجيا الواقع المعزز باستخدام الاجهزة الذكية وذلك بعرض الواقع المعزز بنمط التعقب (الكود QR Code /الصور QR Image) وتقنية الدمج (بيئة واقعية Reality environment / محتوي مطبوع Printed content ) علي تنمية التحصيل المعرفي والاداء المهاري لمهارات الطباعة والنشر والتجليد والاتجاهات نحو بيئة التعلم لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق بيئة تعلم تعتمد علي تكنولوجيا الواقع المعزز علي عينة البحث تكونت من (60) طالب من طلاب الفرقة الاولي بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ ، وتم توزيعهم علي أربعة مجموعات رئيسية ، مجموعة تدرس بالواقع المعزز بنمط التعقب (الكود) وتقنية الدمج (بيئة واقعية) ، مجموعة تدرس بالواقع المعزز بنمط التعقب (الكود) وتقنية الدمج (محتوي مطبوع) ، مجموعة تدرس بالواقع المعزز بنمط التعقب (الصور) و تقنية الدمج (بيئة واقعية) و مجموعة تدرس بالواقع المعزز بنمط التعقب (الصور) و تقنية الدمج (محتوي مطبوع) ، وذلك تبعاً لمتغيرات البحث الحالي . وتم تطبيق اختبار تحصيلي ، بطاقة ملاحظة الاداء المهاري ومقياس الاتجاه نحو بيئة التعلم علي الطلاب ، وأشارت النتائج إلي أن تكنولوجيا الواقع المعزز بنمط التعقب (كودQR Code) مع تقنية الدمج (محتوي مطبوع Printed content) تؤدي لزيادة التحصيل المعرفي ، تكنولوجيا الواقع المعزز بنمط التعقب (كودQR Code) مع تقنية الدمج (بيئة واقعية Reality environment ) تؤدي لتنمية الأداء المهاري ، وبصفة عامة تكنولوجيا الواقع المعزز يسهم في تحسين عملية التعلم ووصول المعلومات و البيانات المعقدة بصورة صحيحة ، وبيئة التعلم بالواقع المعزز لها تأثير إيجابي علي اتجاهات الطلاب مع عدم وجود أثر احصائي بين متغيرات البحث في الأتجاهات

تحميل