هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي أثر استخدام طريقة الرحلات الميدانية في التدريس علي تنمية التحصيل لدي طلاب الفرقة الثالثة - شعبة اللغة الإنجليزية- بكلية التربية بالعريش في مقرر طرق تدريس ذوي الإحتياجات الخاصة الذي يدرسونه وكذلك التعرف علي مدي رضاهم/عدم رضاهم عن استخدام هذه الطريقة. ولتحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة بإعداد وتطبيق الأداتين التاليتين بعد التحقق من صدقهما وثباتهما: 1) الإختبار التحصيلي لمقرر طرق تدريس ذوي الإحتياجات الخاصة لطلاب الفرقة الثالثة -شعبة اللغة الإنجليزية - بكلية التربية بالعريش,2) استطلاع رأي خاص بالتعرف علي مدي رضا/عدم رضا طلاب المجموعة التجريبية عن استخدام طريقة الرحلات الميدانية في التدريس. وقد اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي للإختبار القبلي/ البعدي للمجموعتين التجريبية والمجموعة الضابطة. وتكونت عينة الدراسة الكلية من(70) طالب وطالبه،(35) طالب للمجموعة التجريبية و(35) للمجموعة الضابطة. وقد أوضحت نتائج الدراسة ما يلي: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في الإختبار التحصيلي القبلي والبعدي في كل مستوي من مستويات بلوم المعرفية المعدلة وكذلك في متوسطات درجات الإختبار ككل. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الإختبار التحصيلي البعدي لصالح التطبيق البعدي لطلاب المجموعة التجريبية. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية تشير إلي رضا طلاب المجموعة التجريبية عن استخدام طريقه الرحلات الميدانية في تدريس مقرر طرق تدريس اللغة الإنجليزيه لذوي الاحتياجات الخاصة. وقد تم تقديم بعض المقترحات والتوصيات لبعض الدراسات والبحوث المستقبلية في ضوء نتائج الدراسة الحالية. الكلمات المفتاحية: أ) طريقة الرحلات الميدانية، ب) التحصيل، ج) مقرر طرق تدريس اللغة الإنجليزية لذوي الإحتياجات الخاصة للطلاب المعلمين- شعبة اللغة الإنجليزية ود) رضا الطلاب.
تحميل