ممارسة القيادة الأخلاقية لدى قائدات مرحلة الطفولة المبكرة بمدينه الطائف في ضوء رؤية المملكة ٢٠٣٠


أ.د/ وفاء بنت عايض بن معيوض الجميعي أ.د/شدى بنت إبراهيم بن حسين فرج

هدف الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة قائدات مرحلة الطفولة المبكرة للقيادة الأخلاقية بمدينة الطائف في ضوء رؤية 2030من حيث تعزيز القيم والهوية الوطنية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الدراسة استبانه تم تطبيقها على عينة عشوائية من معلمات مرحلة الطفولة المبكرة، بلغ عددها(119) معلمة، وكانت أهم نتائج الدراسة: أن درجة ممارسة قائدات مرحلة الطفولة المبكرة للقيادة الأخلاقية لتعزيز القيم والهوية الوطنية للمعلمات بمدينة الطائف في ضوء رؤية 2030كانت بدرجة مرتفعة، كذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية حول ممارسة قائدات مرحلة الطفولة المبكرة للقيادة الأخلاقية لتعزيز القيم لدى المعلمات بمدينة الطائف في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة تُعزى للمتغيرات التالية: المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية، بالإضافة الى انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية حول ممارسة قائدات مرحلة الطفولة المبكرة للقيادة الأخلاقية لتعزيز الهوية الوطنية لدى المعلمات بمدينة الطائف في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة تُعزى للمتغيرات التالية: المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير عدد الدورات التدريبية، وكانت أهم توصيات الدراسة التأكيد على استمرار ممارسة القيادة الاخلاقية لما لها من آثار إيجابية في تعزيز القيم والهوية الوطنية والفضائل الاسلامية حيث تعد ضرورة ملحة لكل قائد تربوي، تبني ثقافة تنظيمية تؤكد على القيم والأخلاقيات التي لا تستقيم مهنة التعليم إلا بها، العمل على تعزيز كفاءة وفاعلية أداء قائدات مرحلة الطفولة المبكرة لقيادة هذه المرحلة المهمة وفق رؤية المملكة 2030، ترسيخ ممارسات القيادة الاخلاقية لدى القيادات في إدارة التعليم من خلال اقتراح برنامج تدريبي قائم على القيادة الاخلاقية بأبعادها المختلفة.

تحميل