يهدف هذا البحث الى معرفة مدى فاعلية استخدام مدخل التعلم التكاملى للمحتوى واللغة فى تنمية الوعى الثقافى باللغة الانجليزية كلغة اجنبية لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الانجليزية بكلية التربية جامعة بنهاولقد تم استخدام التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة (قياس قبلى بعدى) . ولقد بلغت عينة الدراسة ثمانية وثلاثون طالب من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الانجليزية وتم تصميم قائمة بالمهارات اللازمة لهؤلاء الطلاب لمعرفة مدى توافر هذة المهارات لديهم؛كما تم تحكيمها بواسطة عدد من المحكمين الخبراء فى مجال المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية وتم تصميم اختبارقبلى بعدى لقياس هذة المهارات لدى العينة.تم اختبار الطلاب قبليا لتحديد مستوى ادائهم القبلى وتدريبهم خلال البرنامج على كيفية تنمية محددات الوعى الثقافي ( المعرفة والمواقف).ولقد تم أعادة تطبيق الاختبار على الطلاب لقياس مدى التقدم فى مستوى ادائهم ولقد اثبتت النتائج عن وجود فرق فى اداء الطلاب قبل وبعد تطبيق الاختباروذلك لصالح الاختبار البعدى مما يدل على مدى فاعلية استخدام مدخل التعلم التكاملى للمحتوى واللغة فى تنمية الوعى الثقافى باللغة الانجليزية كلغة اجنبية.
تحميل