معالـــم الفلسفـــة التربويـــة عنـد عبدالله عبـدالدائم


أ/ صابرين إبراهيم رياض إبراهيم

هدف البحث الحالى إلى التعرف على أهم معالم الفلسفة التربوية عند عبدالله عبدالدائم والتى من شأنها أن تسهم فى بناء الإنسان العربى وبالتالى بناء المجتمع الإنسانى وصولاً به إلى أسمى معانى الإنسانية، ولتحقيق هدف الدراسة إستخدمت الباحثة إسلوب التحليل الفلسفى. وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج من أبرزها: ضرورة وجود فلسفة تربوية توجة مسيرة العمل التربوى، فالتربية بدون فلسفتها ضالة تفقد ما يقود مسيرتها، وذلك يتمثل فى وجود فلسفة تربوية عربية موحدة نابعة من طبيعة المجتمع وحاجاته وواقعة ومستقبلة وأن تكون تلك الفسفة التربوية العربية هى المظلة الكبرى لجميع الأنظمة التربوية على مستوى الأقطار العربية مع مراعاة إمكانات وموارد وحاجات وظروف كل قطرعربى على حدة كما بين عبدالله عبدالدائم، ضرورة التكامل العربى والعمل العربى المشترك بين الأقطار العربية والتفاعل بين الحضارات، والإهتمام بالتربية وتطوير نظمها التربوية فالتربية هى عماد أى تطوير، لرسم معالم هذه الفلسفة التربوية لابد من أن تكون هناك جهود مشتركة يسهم فيها الكثير من أولى الامر فى الوطن العربى.

تحميل