تقويم أداء معلمي المدارس الأهلية في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية


د. حميـّد بن عايـض آل ادريـس - أ/ محـمد بن أحمـد العبـود

تعد عملية تقويم أداء المعلم من العمليات الإدارية الحساسة والضرورية المتعلقة بالمعلم في العملية التعليمية التعلمية، وتكمن أهميتها في العمليات الأخرى التي تندرج تحتها وتؤثر فيها كنتائج الطلبة وتحصيلهم الدراسي، أو تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلم، واستحقاقه للترقية ومنح المكافآت وغيرها. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية تقويم أداء معلمي المدارس الأهلية بالمنطقة الشرقية، وكذلك التعرف على أبرز الاختلافات الجوهرية بين المدارس الأهلية في المنطقة الشرقية في كيفية تقويم أداء معلمي هذه المدارس، وأخيراً عرض بعض الاقتراحات التي يمكن أن تثري هذه العملية التعليمية من خلال بعض الخبرات العالمية. ولتحقيق أهداف الدراسة، والإجابة عن أسئلتها، استخدم الباحثان المنهج الوصفي منهجاً للدراسة، والمقابلة المكونة من (9) فقرات كأداة لها، وطُبقت الأداة على عينة ممثلة لمجتمع الدراسة بلغت (28) قائداً لهذه المدارس. كان من أبرز نتائج الدراسة أن عملية تقويم أداء معلمي المدارس الأهلية بالمنطقة الشرقية متشابهة إلى حدٍ كبير في العملية الإجرائية بين هذه المدارس، وتشوبها بعض الاختلافات المتفاوتة من مدرسة إلى أخرى، والتي تخضع للسياسة الداخلية للمدرسة، وكيفية منحها للعلاوة السنوية لمعلميها، أما توصيات الدراسة فقد تضمنت تكثيف الدراسات حول التعليم الأهلي والمدارس الأهلية، ودراسة العمليات المرتبطة بها، والاستفادة منها في تطوير العملية التعليمية التعلمية، وضرورة تحديث بطاقة تقويم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية المطبقة في جميع المدارس حالياً.

تحميل