الاسهام النسبى للمناخ المدرسى وأنماط إدارة الفصل الدراسى في التنبؤ بالتفاؤل الأكاديمى لدى معلمي المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية والخاصة


د. يسرا شعبان إبراهيم بلبل

هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين التفاؤل الأكاديمى وكل من المناخ المدرسي وأنماط إدارة الفصل الدراسي لدى معلمي المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية والخاصة، وكذلك الاسهام النسبى للمناخ المدرسى وأنماط إدارة الفصل الدراسى في التنبؤ بالتفاؤل الأكاديمى، بالإضافة إلى الفروق بينهم في ضوء نوع المدرسة (حكومي/ خاص) ومستوى الخبرة (منخفض/ متوسط/ مرتفع) والتفاعل بينهما، وقد قامت الباحثة بإعداد مقياسي التفاؤل الأكاديمي والمناخ المدرسي وتعريب مقياس أنماط إدارة الفصل الدراسي إعداد Djigic & Stojiljkovic (2012) والتحقق من خصائصهم السيكومترية، تم تطبيق المقاييس على عينة البحث الأساسية وعددهم (367) معلمًا ومعلمة بالمرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية والخاصة، وباستخدام تحليل التباين ذي التصميم العاملي (2×3) ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار، وأشارت نتائج البحث إلى أنه لا يوجد تأثير دال إحصائيًا لكل من نوع المدرسة ومستوى الخبرة والتفاعل بينهما على التفاؤل الأكاديمي وأنماط إدارة الفصل الدراسي، ويوجد ارتباط موجب دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين أبعاد التفاؤل الأكاديمي وأبعاد المناخ المدرسي، كما يوجد ارتباط موجب دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين أبعاد التفاؤل الأكاديمي والنمط التفاعلي لدى معلمي المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية والخاصة، كما يمكن التنبؤ بالتفاؤل الأكاديمى من المناخ المدرسى والنمط التفاعلى.

تحميل