برنامج قائم على الصف المقلوب ‏باستخدام التعلم الذكي وفاعليته فى تنمية معرفة تيباك ‏TPACK‏ وخفض قلق تدريس الرياضيات لدى طلاب كلية التربية


د. أمل محمد مختار الحنفي

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على الصف المقلوب ‏باستخدام التعلم الذكي فى تنمية معرفة تيباك ‏TPACK‏ وخفض قلق تدريس ‏الرياضيات لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات بكلية التربية، ‏ولتحقيق ذلك قامت الباحثة ببناء برنامج قائم على الصف المقلوب حيث إنه من المداخل التدريسية الحديثة التي تهتم باستثمار وقت الدراسة في الممارسة والتطبيق والمناقشة من خلال إتاحة المحتوى التعليمي خارج أوقات الدراسة عبر مقاطع فيديو أو ملفات وسائط رقمية، وتم تدعيم البرنامج ببعض تطبيقات وأدوات التعلم الذكي، كما تم بناء مقياس معرفة تيباك المرتبطة بمحتوى الرياضيات، بالإضافة إلى إعداد مقياس قلق تدريس الرياضيات، وتكونت عينة البحث من (62) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الرياضيات بكلية التربية جامعة المنوفية، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج المعد في تنمية معرفة تيباك ‏TPACK‏ وخفض قلق تدريس ‏الرياضيات لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات بكلية التربية، ووجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيًا بين معرفة تيباك ‏TPACK‏ وقلق تدريس ‏الرياضيات.

تحميل