يهدف البحث الحالي إلي تقويم محتوي كتاب الاقتصاد المنزلي للصف الأول الثانوي الأزهري في ضوء أبعاد رؤية مصر 2030 الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. وتكونت عينه البحث من كتاب الاقتصاد المنزلي للصف الأول الثانوي الأزهري بجمهورية مصر العربية، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة البحث في: بطاقة تحليل المحتوي للحكم علي مستوي تناول محتوي كتاب الاقتصاد المنزلي للصف الاول الثانوي الازهري للقضايا الفرعية المحددة بقائمة قضايا أبعاد رؤية مصر 2030 المعدة بالبحث الحالي، وتم اعتماد الفكرة كوحدة للتسجيل والفقرة كوحدة للتحليل والتكرار كوحدة للتعداد، وتمثلت فئات التحليل في القضايا الفرعية لأبعاد رؤية مصر 2030 وتم وضع مقياس متدرج للتحليل في مستويين. وتوصلت نتائج البحث إلي أن نسبة تضمين قضايا أبعاد رؤية مصر2030 ككل بكتاب الاقتصاد المنزلي للصف الأول الثانوي الأزهري بلغت 52.92 %، و احتلت قضايا البعد الاجتماعي لرؤية مصر 2030 المرتبة الأولي في تضمينها بكتاب الاقتصاد المنزلي للصف الاول الثانوي الأزهري حيث تضمن المحتوي في المجالات الاربعة للاقتصاد المنزلي عدد (55) قضية بنسبة 65%، بينما احتلت قضايا البعد الاقتصادي المرتبة الثانية حيث تضمن المحتوي في الأربعة مجالات عدد (42) قضية بنسبة 50%، و احتلت قضايا البعد البيئي المرتبة الثالثة حيث تضمن المحتوي عدد (30) قضية بنسبة 41.6% بالنسبة لمجالات الاقتصاد المنزلي الأربعة وهي نسب ضعيفة إذا ما قورنت بالنسبة المحكية التي استندت إليها الباحثة وفقا لآراء المتخصصين وهي (70 %) وهذا يشير الي ضعف تضمين محتوي الكتاب لقضايا رؤية مصر 2030. وفي ضوء تلك النتائج تم وضع تصور مقترح لكتاب الاقتصاد المنزلي للصف الأول الثانوي الازهري في ضوء رؤية مصر 2030 تضمن الأهداف والمحتوي وطرق التدريس والأنشطة وأساليب التقويم، وأوصي البحث بضرورة تضمين قضايا رؤية مصر 2030 في كتاب الاقتصاد المنزلي، واقترح البحث تحليل كتب الاقتصاد المنزلي للمراحل الأخرى للتعرف علي مدي تضمين قضايا رؤية مصر 2030 فيها.
تحميل