واقع استخدام التعلم القائم على الألعاب الإلكترونية من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمنطقة جازان


د/ خالد بن حسين خلوي موكلي

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام التعلم القائم على الألعاب الإلكترونية من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمنطقة جازان؛ حيث تم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية. واشتملت عينة الدراسة على معلمي المرحلة الابتدائية بمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية حيث تم اختيارهم بشكل عشوائي، وقد بلغ عدد أفراد العينة (60) معلماً. وتمثلت أداة الدراسة في استبانة تكونت في صورتها النهائية من (40) عبارة موزعة على أربعة محاور رئيسية إضافة إلى محور خاص بالبيانات الشخصية للمشارك في الدراسة. حيث شملت المحاور الرئيسية: اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية بمنطقة جازان نحو استخدام التعلم القائم على الألعاب الإلكترونية، الكفايات المهنية التكنولوجية التي يحتاجها معلمي المرحلة الابتدائية بمنطقة جازان لاستخدام التعلم القائم على الألعاب الإلكترونية من وجهة نظرهم، معوقات استخدام التعلم القائم على الألعاب الالكترونية في المواقف التعليمية من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمنطقة جازان، مدى استخدام التعلم القائم على الألعاب الالكترونية في المواقف التعليمية من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمنطقة جازان. وأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05α≤) في استخدام معلمي المرحلة الابتدائية بمنطقة جازان للتعلم القائم على الألعاب الإلكترونية يرجع إلى متغيرات الجنس، المؤهل الدراسي، التخصص، سنوات الخبرة التدريسية. كما أسفرت نتائج هذه الدراسة إلى أن اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية بمنطقة جازان نحو استخدام التعلم القائم على الألعاب الإلكترونية كان بدرجة متوسطة. وحددت نتائج هذه الدراسة مجموعة من الكفايات المهنية التكنولوجية التي يحتاجها معلمي المرحلة الابتدائية بمنطقة جازان لاستخدام التعلم القائم على الألعاب الالكترونية. وكشفت نتائج هذه الدراسة عن وجود مجموعة من المعوقات التي تحول دون استخدام التعلم القائم على الألعاب الالكترونية في المواقف التعليمية وذلك من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمنطقة جازان. كما أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن معلمي المرحلة الابتدائية بمنطقة جازان لديهم الرغبة في استخدام هذا النوع من التعلم ولكن بدرجة متوسطة. وقدمت هذه الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة باستخدام وتبني التعلم القائم على الألعاب الإلكترونية من خلال تكامل جهود جميع مكونات العملية التعليمية لتحقيق نواتج تعلم متميزة وذلك لمواكبة التطور الهائل في مجال تقنيات المعلومات والاتصالات لضمان تقديم تعليم نوعي لجميع فئات الطلاب بمختلف المراحل التعليمية.

تحميل