برنامج تدريبي في الوعي الصوتي لتنمية بعض مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الموهوبين ذوي صعوبات التعلم


د/ رشا صبحي محمد عبدالله

هدفت الدراسة إلى: تعرف أثر استخدام البرنامج القائم على الوعي الصوتي في تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. حيث تكونت عينة الدراسة من (10) تلاميذ من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في العام الدراسي 2017 -2018م، وقد اتبعت الدراسة كلا من المنهجين الوصفي وشبه التجريبي، واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية : اختبار مهارات القراءة، واختبار مهارات الكتابة، وكذلك دليل المعلم، والبرنامج القائم على الوعي الصوتي، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة و لاختبار مهارات الكتابة لصالح التطبيق البعدي. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار مهارات القراءة لصالح التطبيق البعدي. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي فى اختبار مهارات الكتابة لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء النتائج التالية قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.

تحميل