برنامج التربية الخاصة وأثره في إكساب الطالب – المعلم المعايير المهنية لمعلمي التلاميذ ذوى الإعاقة الفكرية


د/ هالة أحمد سليمان حسنين

هدفت الدراسة إلي التعرف علي مدى تشبع برنامج التربية الخاصة (مقررات التربية الخاصة) بالمعايير المهنية لمعلمي التلاميذ ذوى الإعاقة الفكرية من وجهة نظر الطالب – المعلم، وهل يختلف اكتساب الطالب – المعلم بمسار الإعاقة الفكرية في برنامج التربية الخاصة للمعايير المهنية باختلاف المعدل الدراسي، ودرجة الرضا عن الدراسة. تكونت عينة الدراسة من (85) طالبًا - معلمًا في مسار الإعاقة الفكرية خلال العام الجامعي 2018/2019، استجابوا على قائمة المعايير المهنية لمعلمي التربية الفكرية، وقائمة درجة الاستفادة من مقررات برنامج التربية الخاصة. وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، توصلت الدراسة إلي العديد من النتائج، أهمها أن أكثر المعايير تشبعا ببرنامج التربية الخاصة بالترتيب ما يلي: أعرف المفاهيم والأسس التي يرتكز عليها تخصص التربية الخاصة، أعرف المفاهيم الأساسية للإعاقة الفكرية، أعرف الخصائص العامة للطلاب ذوي الإعاقات الفكرية، في حين أن أقل المعايير تشبعا ببرنامج التربية الخاصة بالترتيب ما يلي: أستطيع تطبيق استراتيجيات تنمية المهارات الاستقلالية لدى الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة، أستطيع توظيف البرامج السلوكية لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة. ومن جانب آخر، يوجد عدد من المقررات استفاد منها الطلاب بشكل أكبر مثل : التدريب الميداني في مجال الإعاقة الفكرية، دراسة حالة في مجال التخصص، مشروع تخرج في مجال ذوي الإعاقة الفكرية، مقدمة في التربية الخاصة، اضطرابات التواصل. في حين يوجد عدد من المقررات التي استفاد منها الطلاب بشكل أقل، مثل: مقدمة في علم وظائف الأعضاء، الأنظمة والتشريعات في التربية الخاصة، مصطلحات وقراءات في التربية الخاصة باللغة الإنجليزية، التطبيقات العلمية لأبحاث التربية الخاصة، انتاج مواد وتقنيات تعليمية، الإعاقات المتعددة، الإعاقات الجسمية والصحية. وكان من نتائج الدراسة -أيضاً- وجود فرق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب - المعلمين على قائمة المعايير المهنية وفقاً للمعدل التراكمي، وذلك لصالح الطلاب - المعلمين ذوي المعدل التراكمي الأعلى من ٤.٥، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب- المعلمين على قائمة المعايير المهنية وفقاً لمتغير الرضا عن المقررات الدراسية، وذلك لصالح مستوى "راضٍ" مقارنة بمستوى "غير راضٍ".

تحميل