نظرة طلبة الثانوية العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة العربية السعودية ومدى اهتمامهم به كخيار لمواصلة التعليم


د/ صالح بن ناصر العندس د/ سليمان بن عبد الله العيسى

هدفت الدراسة إلى التعرف على النظرة العامة لخريجي الثانوية العامة نحو الالتحاق بكليات التقنية، وحصر الأسباب المعينة على التحاق خريجي الثانوية العامة بالبرامج التدريبية بكليات التقنية، كما تم أخذ أراء الخبراء والمختصين في مجال التدريب التقني والتعليم العام لتحديد سبل تعزيز النظرة الايجابية والحد من النظرة السلبية لدى خريجي الثانوية العامة تجاه الالتحاق بكليات التقنية، والتعرف على أهم نتائج بعض التجارب الدولية المشابهة. توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: أن النظرة العامة لخريجي الثانوية العامة نحو الالتحاق بالكليات التقنية نظرة إيجابية متوسطة، إلا أن الطالبات تتمتعن بنظرة إيجابية عالية نحو الالتحاق بكليات التقنية مقارنة بنظرة إيجابية متوسطة من الطلاب، ولدى طلاب التخصصات الشرعية نظرة إيجابية أعلى ودافعية أقوى نحو الالتحاق بكليات التقنية مقارنةً بزملائهم طلاب تخصصي العلوم الإدارية والعلوم الطبيعية، كما أن طلاب الثانوية العامة في مدينة جدة لديهم دافعية أقل نحو الالتحاق بكليات التقنية مقارنةً بزملائهم المتواجدون في بقية المدن (الرياض، جيزان، الإحساء، سكاكا). وقد تلخصت الأسباب المعينة على الالتحاق بكليات التقنية في: توفر فرص عمل لمشاريع صغيرة (العمل الحر) بعد التخرج، وأهمية التدريب التقني والمهني في النمو الاقتصادي للمملكة، وحاجة سوق العمل لخريجي كليات التقنية. وكانت درجة موافقة أفراد الدراسة (الخبراء والمختصين) عالية جداً حول سبل تعزيز النظرة الايجابية والحد من النظرة السلبية لدى خريجي الثانوية العامة تجاه الالتحاق بكليات التقنية، والتي تتلخص بما يلي: تعزيز قيم العمل والاتجاهات الإنتاجية عن طريق توجيه الطلاب وإرشادهم في مراحل التعليم العام حول التدريب المهني ومجالاته ومميزاته وحاجة البلاد له، وإجراء البحوث التي تناقش مشكلات التدريب التقني، والتنسيق الفعال بين التخطيط التربوي والتخطيط الاقتصادي لتلبية احتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل، وتطوير كليات التقنية لتمنح درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مجالات الهندسة التطبيقية إضافة لبرنامج الدبلوم. وأخيرا لخصت الدراسة أهم ما يتميز به التدريب التقني والمهني في بعض التجارب الدولية، وأوصت بأهمية وضع خطة وطنية لتعزيز قيم العمل المهني والتقني، وضرورة دمج التدريب التقني في مراحل التعليم الاساسية، والتركيز على بحث مشاكل التدريب التقني في المملكة العربية السعودية وايجاد حلول لها.

تحميل